- Details
- Written by hisham
- Category: Uncategorised
- Hits: 5589
التقديم مفتوح من الاحد للاربعاء من كل اسبوع بمقر البرنامج من الساعة 12-2 ظ - مبنى التعليم المتطور كلية طب قصر العينى
الاوراق المطلوبة:
إستمارة التقديم موقعة من الطالب و ولى الامر
صور من شهادة الميلاد و بطاقة الرقم القومى
صورتين فوتوغرافيتين
1000 جنيه
2018 تبدأ اختبارات القبول يوم 26 اغسطس
للاستعلام: نليفون: 23629890 – 01067949905
- Details
رســالة الكليــة
· إعداد طبيب متميز ذى كفاءة عالية يتحلى بأخلاقيات المهنة ومستعد للتعليم المستديم.
· تدريب خريج ذى مهارة مهنية عالية قادر على إجراء البحوث العلمية ومتمكن من تطبيق المعايير القومية والعالمية للرعاية الصحية.
· خدمة المجتمع من خلال تعزيز المشروعات المتخصصة التى تساهم فى حل المشاكل الصحية القومية والعالمية.
مقدمـــة
تمر الممارسة الطبية فى السنوات الأخيرة بتغيرات جذرية انطلاقاً من رؤية جديدة لتطوير الخدمات الصحية وطرق تقديمها. ونظراً للتطور السريع فى الرعاية الصحية وعولمة التعليم الطبى فقد سعت كليات الطب للحاق بالنظم العالمية لمواكبة التطور لتسهيل الانتقال بين المؤسسات التعليمية والدول المختلفة مع إتاحة حرية التعلم للطالب.
ان كلية الطب – جامعة القاهرة التى أنُشئت عام 1827 بتاريخها وعراقتها تعتمد على بنية تحتية هائلة من قاعات الدرس والمعامل وتسع مستشفيات (5008 سرير) ومتاحف، ومكتبات بالإضافة إلى حوالى 3507 عضو هيئة تدريس على درجة رفيعة من الإعداد المهنى. تستقبل الكلية سنوياً المئات من الطلاب الوافدين من كافة أنحاء العالم تضاعفت اعدادهم خلال الأعوام الأخيرة. تسعى الكلية إلى تحديث شامل فى المناهج وطرق التدريس والتقييم وزيادة ً دور الطالب فى العملية التعليمية وهو ما يعرف بالتعليم المتمركز على تنمية قدرات الطالب (Student –Centered Education) ليصبح قادراً على التعلم المستمر والعمل فى نظام صحى متكامل.
واستجابة لما سبق تقدم الكلية برنامجاً جديداً يطبق مناهج حديثة بنظام النقاط المعتمدة وتعتمد فلسفته على التنسيق والتكامل الرأسى والأفقى بين المقررات وهو ما يعرف بنظام التكامل (Integration) الذى يعتمد على التداخل بين المقررات المختلفة لتفادى التكرار والتعارض وحيث يتم المزج بين المنهج الأكاديمى والاكلينيكى لإعطاء صورة متكاملة للطالب، كما يوفر البرنامج المتكامل الجديد لطالب الطب التعرض المبكر للمرضى لتحقيق الإرضاء المهنى والتأهل لقيادة مهنية تحقق له التعليم الطبى المستمر والقدرة التنافسية. البرنامج يطبق على الطلاب الوافدين بالإضافة لبرنامج الكلية الحالى.
الملامح الرئيسية للبرنامج المتكامل
· يهدف البرنامج إلى تقديم تعليم عالي الجودة مع الإشراف الأكاديمي الكامل للطلاب وتقييم الأداء بشكل مستمر.
· يتميز البرنامج بالمقررات التكاملية علي المستويين الأفقى و الرأسى، و مقررات مقدمة الدراسة الإكلينيكية اللذين يبدآن منذ أول مراحل الدراسة بالبرنامج. هذا بالإضافة إلى وجود مقررات اختيارية تتيح للطالب دراسة مبادئ العلوم الإدارية و إدارة المخاطر وأخلاقيات المهنة و مهارات القيادة و اللغات وكذلك العلوم الإنسانية التي لها علاقة وثيقة بالدراسة بالكلية و يستخدمها الخريج في حياته العملية.
· يراعى أن يشمل البرنامج على جزء تعليم الكترونى.
· يتضمن الجهد الدراسي للطالب (student workload) دراسة نظرية وعملية يشمل التطبيقات المعملية والتدريب الإكلينيكي و الزيارات الميدانية للتدريب على الخدمات المجتمعية المختلفة.
· يحقق البرنامج متطلبات الجامعةالتى تتضمن المقررات التى تربط الطالب بالبيئة وتلبى احتياجات سوق العمل والتشغيل وآداب المهنة، ومهارات الإتصال ومبادئ الجودة والإدارة ومقدمة لطرق البحث العلمى وتطبيقاته.
· نظام النقاط المعتمدة للبرنامج:يعتبر نظام النقاط المعتمدة طريقة منهجية لتوصيف البرامج الدراسية عن طريق تحديد نقاط معتمدة لأجزاء البرامج الدراسية استنادا إلى الجهد الدراسي المبذول من الطالب متمثلا فى عدد الساعات الدراسية المطلوبة للوصول للأهداف التعليمية ويستند هذا النظام إلى أن الطالب المتفرغ خلال سنة دراسية يستطيع بذل حوالي 1500 ساعة عمل دراسى تترجم كل 25 ساعة منها إلى نقطة واحدة معتمدة تضاف إلى رصيده بحيث يستطيع الطالب تجميع حوالى 60 نقطة معتمدة خلال العام الدراسى الواحد كحد أقصى.
وتعكس النقاط المعتمدة كمية الجهد (العمل) المطلوب لكل وحده من المقرر ويشتمل على الجهود الأكاديمية والتدريبية مثل حضور المحاضرات والدروس العملية والاكلينيكيةوالورش العلمية والبحوث وخلافه سواء فى المكتبة أو المستشفى أو قاعات الدرس أو المنزل ولذلك فإن نظام النقاط المعتمدة يركز على العبء الإجمالى للطالب وليس قاصرا على ساعات اللقاء مع الأساتذة (contact hours). يتم توزيع النقاط المعتمدة على كل وحدات المقرر (إجبارية أو اختيارية) وتمنح النقاط المعتمدة فقط عندما يكمل الطالب دراسة المقرر ويؤدى كل الامتحانات المطلوبة بنجاح.
· اجمالى النقاط المعتمدة للبرنامج: 60 نقطة معتمدة سنوياً x 6 مستويات = 360 نقطة موزعة على المقررات المختلفة.
· حساب الجهد الدراسى للطالب (Student workload ): يتم تحديد الجهد (ساعات العمل) الذى يبذله الطالب لتحقيق المخرجات التعليمية للمنهج على النحو التالى:
السنة الدراسية 34 اسبوع x45 ساعة/أسبوع≈1500 ساعة، تترجم كل 25 ساعة عمل الى نقطة واحدة معتمدة بحد أقصى.
إجمالى النقاط المعتمدة = |
1500 |
≈ 60 نقطة معتمدة للمستوى الدراسى الواحد |
25 |
· يقسم الجهد الدراسى للطالب إلى:
أ) ساعات دراسية بالكلية بواقع 6-7 ساعات يوميا x 5 = 30-35 ساعة اسبوعياً.
ب) ساعات للدراسة الحرة والتحصيل المنزلى بواقع 3 ساعات يومياً x 5 = 15 ساعة اسبوعياً.
ج) اجمالى الجهد المبذول من الطالب≈45 ساعة اسبوعياً x 34 اسبوع ≈1500 ساعة سنوياً.
· يراعى أن يشمل البرنامج على جزء تعليم الكترونى.
· يتضمن الجهد الدراسي للطالب (student workload) دراسة نظرية وعملية يشمل التطبيقات المعملية والتدريب الإكلينيكي و الزيارات الميدانية للتدريب على الخدمات المجتمعية المختلفة.
· يحقق البرنامج متطلبات الجامعةالتى تتضمن المقررات التى تربط الطالب بالبيئة وتلبى احتياجات سوق العمل والتشغيل وآداب المهنة، ومهارات الإتصال ومبادئ الجودة والإدارة ومقدمة لطرق البحث العلمى وتطبيقاته.
رسالة البرنامج المتكامل
يهدف البرنامج الجديد إلى إعداد خريج متميز محلياً واقليمياً ودولياً، مؤهل لتقديم رعاية صحية عالية الجودة واكتساب مهارات مهنية مبكرة مع زيادة قدرته على التعلم الذاتى والقيادة والانخراط فى البحث العلمى وتطبيقه والتنمية المهنية المستدامة فى إطار أخلاقيات المهنة.
الأهداف التعليمية للبرنامج المتكامل
يهدف البرنامج إلى:
- تزويد الطلاب بالمعلومات الطبية الأساسية الحديثة.
- إعداد الطلاب لتطبيق المعلومات الطبية واستخدامها لحل المشاكل الاكلينيكية للمرضى.
- تنمية المهارات التواصلية والفكرية والاكلينيكيةو القيادية.
- تكامل الفروع المختلفة للطب لإعداد طبيب كفء.
- إعطاء الطلاب حرية فى اختيار بعض المقررات المختلفة.
- حث الطالب على التعليم الطبى المستمر وتطبيق منهجية البحث العلمى.
- اتباع القواعد الأساسية لأخلاقيات المهنة.
- ربط التعليم الطبى بالاحتياجات المجتمعية
In 11 March 1827, a medical school was established and attached to a military hospital area which was built during Napoleon Bonaparte's campaign in Egypt (1798-1801) in Abu Zaabal area outside Cairo. That date was later appointed as the annual festival day for the Egyptian Medical Profession. The French doctor Antoine Clot became the first director of the medical school and hospital. The hospital of Abou Zaabal was first considered to be the site per election for the school of medicine owing to the facilities, whichit afforded for medical education. Apart from being the only hospital at that time, the Abou Zaabal site was extremely difficult to forsake as a place in Cairo, which could hold from one thousand to one thousand and five hundred patients and at the same time, have sufficient annexes for lodging three hundred students and numerous rooms suitable for lecturing.
In the winter of 1837, the Viceroy Mohamed Aly granted Dr. Clot Bey the handsome college of Kasr Al-Ainy. It was located between Old Cairo and the populated district off Boulac, facing the splendid island of Rodah, covered with gardens. It is to these vast buildings, that Dr. Clot Bey transferred the school and hospital. This new site was preferred not only because it could accommodate 1,500 beds and 300 students, but also because it was situated in the heart of Cairo, compared to Abou Zaabal, which lies at the outskirts of the Egyptian capital. A year later, the first school for midwifery was established in the hospital. The school had a rich library, a museum for natural history, and laboratories for physics and chemistry. Equipped with its dormitories and refectories, the hospital was on a par with the best hospitals of Europe.
On 11/3/1925, a decree was issued with a law of establishing Egyptian University and its system. The first article stated that a university called ((Egyptian University)) should be established, headquartered in Cairo, composed of Faculties of Arts, Science, and Medicine (which included Pharmacology branch)), Faculty of law, and other faculties to be built later.
The university donated 44 acres for Faculty of Medicine and its hospital at Manial El-Rawda, and spent 1000,000 pounds to establishing buildings of Faculty of Medicine and Academic Hospital. The new Faculty of Medicine and hospital (the current campus) were opened on 1933. Ali Ibrahim Pasha, the first elected Dean of the faculty and the director of the hospital opened the door for female students on 1929.
- Details
- Written by hisham
- Category: Uncategorised
- Hits: 89658
Integrated Program of Kasr Alainy
The program aims to provide high-quality education with full academic supervision of the students and continuous evaluation of students performance.
The program is characterized by the Integrated courses at both the horizontal and vertical levels, Introductory courses to their clinical study, that begin at the first stage of the educational program.In addition to the existence of elective courses that allow students study the principles of administrative science, risk management, medical ethics, leadership skills as well as different languages and human sciences that have a close relationship to the educational program and will be practiced by the graduate in his career.
The Program includes e-learning part.
Mission
-
To prepare highly efficient doctors committed to provide ethical, humanistic, and compassionate patient care.
-
To prepare graduates for a career of constantly changing knowledge and expertise who are ready for continued medical education
-
To train graduates with high professionals skills who are able to apply national and international health care standards.
-
To train graduates with high communication skills and commitment to educating the medical and the general community.
-
To prepare doctors who can conduct various scientific researches and can address local and national problems though a systematic and scientific approach
-
To serve the community through the promotion of specialized projects that contribute to the solution of national and global health problems
Learning Resource Center (LRC)
Our Mission
Our Mission is to provide the “ideal standard”for the learning environment.The LRC is dedicated to providing an educational environment that combines stimulating academic study, effective skills training, and sound research procedures.The LRC is devoted to introducing a “learner-centered” environment that offers an efficient and more distributed pattern of learning meeting the global standards of “Continuing Professional Development”.
Our Vision
We aspire to provide our students, faculty and employees with the means and methods to become outstanding contributors to the advancement of our institution to regain its position as a leading medical education provider in the region and worldwide.
What We Do
LRC at Kasr Al Ainy Faculty of Medicine, Cairo University is a pioneering learning center of excellence Phase one (First three floors) is already functional, providing innovative educational aids and Product for the undergraduate medical students at Cairo University and Post Graduate Medical Personnel in Egypt , Middle East and Africa. The facility also hosts several educational projects funded by different international and national agencies and fully supported by the Kasr Al Ainy Faculty of Medicine.